منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية ..
مرحباً بكم في منتدانا المتمييز بوجود طالباتنا المتميزات فيه ونرجوا منك التسجيل في منتدانا لنكمل شمل عائلتنا داخل وخارج المدرسة .. :)

منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية ..

نتشرف بزيارتكم لمنتدى مدرستنا المتميزه بوجود طالباتنا المبدعات فيه .. :)
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسماء كحيل
 
الوكيلة سوزي البديع
 
سوزان بحيري
 
Lubna Makki
 
اصاله خليفه
 
لـوران الغـــامدي (Admin)
 
رباب آلشهيوين
 
ليال
 
لجين ناصر
 
رزاز مفتي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
شكر وتقدير
عرض بور بوينت اخلاقيات العمل
نكت مضحكه XD
خواطر مختصرة
خواطر كتبتها بنفسي :)
بمناسبة السنة الجديدة
طالباتي بالمستو ى الخامس ش 3 ط شكرا لكن
المبادئ السبعة للتعلم النشط
فيليكس بومجارتنر: قصة مغامر قفز من الفضاء
عبارتين ستجعلك في حيرة من أمرك فمع أي وآحده انت ؟
المواضيع الأخيرة
» تحضير توحيد1 و فقه1 النظام الفصلي
الإثنين يوليو 27, 2015 1:14 pm من طرف swandesign4

» فايزة باكوينة (انشطة وفعاليات المدرسة)
الخميس مارس 20, 2014 11:35 pm من طرف فايزة باكوينة1

» فعاليات مجموعة ( فينا خير )
السبت مايو 04, 2013 10:21 pm من طرف وجدان مناع

» تَهْنِئة ~#
الثلاثاء أبريل 30, 2013 12:38 am من طرف فاطمة العمري

» تهنئة وتبريكات
السبت أبريل 27, 2013 10:19 am من طرف وجدان مناع

» مسابقة كلنا نقدرك في الرسم
الأربعاء أبريل 24, 2013 1:38 am من طرف وجدان مناع

» (( فينا خير ))
الأربعاء أبريل 24, 2013 1:01 am من طرف وجدان مناع

» ملتقى المناهج الدراسية
الخميس أبريل 18, 2013 8:40 pm من طرف وجدان مناع

» تهنئة للأستاذة الفاضلة / ماجدة باناجه
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:54 am من طرف فاطمة العمري

المواضيع الأكثر شعبية
حالة الاتزان الديناميكي
الضغوط ومظاهرها ..
paragraph - Modern technology
الكفاية النحويه ..( الاساليب النحوية)
عناصر الفعل القرائي
paragraph - How to stay healthy
حديث عن خطورة معاداة اولياء الله
خطر المنافقين وبعض أفعالهم القبيحة..
الكهرباء التياريه
الحذف والزياده :)
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأربعاء يناير 16, 2013 12:52 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 المهارات الاساسيه للقراءه الناقده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رباب آلشهيوين

avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
الموقع : jeddah

مُساهمةموضوع: المهارات الاساسيه للقراءه الناقده    الإثنين نوفمبر 19, 2012 8:25 pm

المهارات الأساسية للقراءة الناقدة :
بعد الرجوع للأدبيات السابقة في مجال القراءة الناقدة حددت بعض المهارات المهمة والتي ينبغي ان يستخدمها المعلم كأهداف في القراءة الناقدة لبلوغها وتحقيقها وهذه المهارات هي :
أ . التمييز بين الحقيقة والزيف وبين المعلومات ذات الصلة والمعلومات التي ليس لها صلة بالمادة المقروءة .
ب . تشخيص المحاولات المراد بها التأثير في القارئ عن طريق إدخال منطق خاطئ او مفاهيم غير مقبولة اجتماعياً أو حذف أو اضافة عبارات الى النص .
ج . رفض أو قبول ماكتبه المؤلف على وفق معايير معينة .
د . ادراك اغراض المؤلف وأهدافه من وراء ماكتبه .
هـ. ادراك اغراض المؤلف واهدافه من جراء ماكتبه من مادة وصياغة الاحكام في تقويمها .
و . تقويم اعتقادات المؤلف ومعاييره ومدى دقته في الكتابة .
ز . التمييز بين الحقائق والآراء .
ح . التحقق من قيمة المصدر بهدف الوصول الى المادة المقروءة الفضلى في كتابة التقرير ، وتعرف مدى حداثة المصدر وطبعته .
ان الأطفال في المرحلة الابتدائية قادرون على تعلم هذه المهارات أو جزء منها والتي يستطيعون ربطها بخبراتهم وتجاربهم ، ومما يجعلهم أكثر قدرة في تعلم هذه المهارات هو توجيه المعلم المنظم لهم ، وخلق المواقف المختلفة المناسبة التي تتحدى نموهم العقلي وتنمي لديهم التفكير الناقد,
إنّ مهارات القراءة الناقدة تُفيد في التمييز بين الغث والسمين، واكتشاف المغالطات الفكرية، وتحري الصواب، وتمحيص أفكار المؤلفين، وتعيين مقاصدهم القريبة والبعيدة، والقدرة على تقويم وتحليل ما يُقدم للطلاب داخل المدرسة وخارجها. كما تساعد تلك المهارات على تمييز النافع من الضار من التيارات الفكرية، وتحرى الصواب من القيم الاجتماعية، واختيار الأفضل من النماذج الاقتصادية والثقافية، ويستلزم ذلك تحليل المضمون وكشف الدلالات والمعاني التي ينشدها المؤلفون، ويهدفون من ورائها إلى تحقيق غايات معينة وبث أفكار محددة.

أنّ القراءة الناقدة أحد المداخل المُهمة لتشكيل السلوك الناقد للإنسان وتطويره، فالقراءة في مستوياتها العُليا هي عملية فحص ناقد تتيح للقارئ فرصة اكتشاف الأفكار والعلاقات ومراجعتها وتقويمها، وبناء تصورات حول مضامين النص المقروء، كما أنها عملية تفكير نشطة، يستخدم فيها القارئ أساليبه وخبراته، واستراتيجيته؛ لبناء معايير جديدة وعمل استنتاجات، وتنبؤات محتملة في ضوء ما يشتمل عليه النص.
ويختلف الباحثون حول تحديد مهارات القراءة الناقدة؛ فمنهم من حددها بخمس وثلاثين مهارة تتمركز حول العمليات العقلية العُليا؛ كالقدرة علي التفريق بين الأفكار الأساسية والفرعية، واكتشاف العلاقات، وعمل الاستنتاجات، وإصدار الأحكام، ومنهم من حددها بسبع مهارات أساسية تشمل القدرة علي التمييز، والمقارنة، والاستنتاج، والتنبؤ، والتقويم، والنقد، وتكاد تجمع الدراسات السابقة في مجال القراءة الناقدة علي أن أبرز مهارات القراءة الناقدة هي القدرة علي التنبؤ، والمشاركة في تحديد مخرجات النص، وإعادة صياغة المعاني والأفكار بقوالب لغوية جديدة؛ بحيث تصبح مهارات القراءة الناقدة بمثابة عمليات تفكيرية عُليا.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المهارات الاساسيه للقراءه الناقده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية .. :: ركن الكفايات اللغوية : :: كفايات لغوية 3 ..-
انتقل الى: