منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية ..
مرحباً بكم في منتدانا المتمييز بوجود طالباتنا المتميزات فيه ونرجوا منك التسجيل في منتدانا لنكمل شمل عائلتنا داخل وخارج المدرسة .. :)

منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية ..

نتشرف بزيارتكم لمنتدى مدرستنا المتميزه بوجود طالباتنا المبدعات فيه .. :)
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسماء كحيل
 
الوكيلة سوزي البديع
 
سوزان بحيري
 
Lubna Makki
 
اصاله خليفه
 
لـوران الغـــامدي (Admin)
 
رباب آلشهيوين
 
ليال
 
لجين ناصر
 
رزاز مفتي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
شكر وتقدير
عرض بور بوينت اخلاقيات العمل
نكت مضحكه XD
خواطر مختصرة
خواطر كتبتها بنفسي :)
بمناسبة السنة الجديدة
طالباتي بالمستو ى الخامس ش 3 ط شكرا لكن
المبادئ السبعة للتعلم النشط
فيليكس بومجارتنر: قصة مغامر قفز من الفضاء
عبارتين ستجعلك في حيرة من أمرك فمع أي وآحده انت ؟
المواضيع الأخيرة
» فايزة باكوينة (انشطة وفعاليات المدرسة)
الخميس مارس 20, 2014 11:35 pm من طرف فايزة باكوينة1

» فعاليات مجموعة ( فينا خير )
السبت مايو 04, 2013 10:21 pm من طرف وجدان مناع

» تَهْنِئة ~#
الثلاثاء أبريل 30, 2013 12:38 am من طرف فاطمة العمري

» تهنئة وتبريكات
السبت أبريل 27, 2013 10:19 am من طرف وجدان مناع

» مسابقة كلنا نقدرك في الرسم
الأربعاء أبريل 24, 2013 1:38 am من طرف وجدان مناع

» (( فينا خير ))
الأربعاء أبريل 24, 2013 1:01 am من طرف وجدان مناع

» ملتقى المناهج الدراسية
الخميس أبريل 18, 2013 8:40 pm من طرف وجدان مناع

» تهنئة للأستاذة الفاضلة / ماجدة باناجه
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:54 am من طرف فاطمة العمري

» ^ مسابقة رسم بعنوان ( كلنا نقدرك ) ^
الإثنين أبريل 08, 2013 2:50 am من طرف فاطمة العمري

المواضيع الأكثر شعبية
paragraph - Modern technology
عناصر الفعل القرائي
حالة الاتزان الديناميكي
الضغوط ومظاهرها ..
حديث عن خطورة معاداة اولياء الله
الكهرباء التياريه
الحذف والزياده :)
الكفاية النحويه ..( الاساليب النحوية)
الكفاية النحويه ..( التوابع )
خطر المنافقين وبعض أفعالهم القبيحة..
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأربعاء يناير 16, 2013 12:52 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 المبادئ السبعة للتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوكيلة سوزي البديع
وكيلة المدرسة ..
وكيلة المدرسة ..


عدد المساهمات: 34
تاريخ التسجيل: 10/11/2012
الموقع: ث65

مُساهمةموضوع: المبادئ السبعة للتعلم النشط   الجمعة نوفمبر 30, 2012 2:29 pm



المبادئ السبعة للتعلم النشط


1.التفاعل بين المعلم و المتعلم ، سواء داخل غرفة الدراسة أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .


2.تشجع التعاون بين المتعلمين :
يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي. فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال.

3.تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات، و إما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية.

4.تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها. فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

5.توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم):
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم.

6.تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ):
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها

7.تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة:
تبين أن الذكاء متعدد، و أن للمتعلمين أساليبهم المختلفة في التعلم، و بالتالي فإن الممارسات التعليمية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.

ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمين/ الدارسين بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
· يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه .
· يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
· يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
· تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف .
· غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة..
· أما في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات .




منقول / للفائدة




ومع تحياتي

(( الحياة مليئة بالحجارة .. فلا تتعثر بها .. بل إجمعها وابنِ بها سلماً تصعد به نحو النجاح ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماء كحيل



عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 14/10/2012
العمر: 19

مُساهمةموضوع: رد: المبادئ السبعة للتعلم النشط   الأحد ديسمبر 02, 2012 8:09 pm


يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس البحور



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 03/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: المبادئ السبعة للتعلم النشط   الإثنين ديسمبر 03, 2012 3:07 am

يعطيكي العافية سوسو عرض جيد وجميل ومفيد

شكرا لك على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Lubna Makki
مراقب ..
مراقب ..


عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل: 10/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: المبادئ السبعة للتعلم النشط   الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:51 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المبادئ السبعة للتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المدرسة الخامسة والستون (65) الثانوية .. :: -